منتدى الانبا صموئيل المعترف لشباب الخريجين بالعمرانية
اهلا بمروركم
أعطر التحيات ..
.. وأرق البسمـات ..
.. وأروع الكلمـات ..
.. وأجمـل الأمنيـات ..
.. وأغلى الهمسـات ..
وندعوك لقضـاء أحلى الأوقـات
في أعذب وأرقى المنتديـات
ننتظر عطر اقلامك ؛؛
* و رسم احساسك *
.. وبديع فنونك..
ـوح قــلــمــك..
وجــمــيــل عــبــاراتــك....
هلا وغلا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الحب في كل برج!!!
الجمعة مارس 29, 2013 9:34 pm من طرف admin

» كليب لشهداء المسيح
الجمعة يوليو 15, 2011 12:17 am من طرف admin

» للمؤمن الجديد
الجمعة فبراير 18, 2011 7:59 am من طرف admin

» احملوا احمال بعض
الجمعة فبراير 18, 2011 7:55 am من طرف admin

» من هو يسوع بالنسبة لي؟
الجمعة فبراير 18, 2011 7:53 am من طرف admin

» تأثير الخطية
الجمعة فبراير 18, 2011 7:52 am من طرف admin

» محبة العدو
الجمعة فبراير 18, 2011 7:51 am من طرف admin

» مكانا للراحة
الجمعة فبراير 18, 2011 7:49 am من طرف admin

»  أهم سؤال في حياتك هل الله معك؟ هذا أهم سؤال في حياتك.
الجمعة فبراير 18, 2011 7:48 am من طرف admin

فيديو لتاملات لقداسة البابا شنودة


MusicPlaylistRingtones
Create a MySpace Music Playlist at MixPod.com

اية كل يوم

الثلاثاء يناير 04, 2011 5:56 pm من طرف admin

•عند كثره همومي في داخلي تعزياتك تلذذ نفسي (مز94 :29)



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ساعة خاصة
خريطة للمتواجدين فى المنتدى
تحذير ممنوع الضغط هنا

تحذير هام ممنوع الضغط هنا





لوحة شرف للمنتدى
::-----::
::---- ::
::-----::



Hi5 and Myspace Glitter Graphics: Dividers
اعلاناااااااات

القائمة
New Page 1 http://ayman2212.ba7r.org/forum
الصورة المتحركة للبابا
كليبات فلاش
الحب الحقيقى الحرية الادمان السحر وقت الفراغ اصحاب ولكن الحب هو ناس ماس وناس فحم ازاى تقول بجبك مكياج مجانى مهم جدااااااااااااااااااااااااااااااااا نقدم لكم كل ما هو جديد مع ادارة المنتدى
zwani.com myspace graphic comments
Myspace Christian Comments
zwani.com myspace graphic comments
Myspace Christian Comments
zwani.com myspace graphic comments
Free Twitter Backgrounds

عملك والمتاعب الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عملك والمتاعب الصحية

مُساهمة من طرف admin في الجمعة فبراير 18, 2011 7:44 am



هل عملك يسبب لك المتاعب الصحية؟
هل تعاني من الصداع وآلام الظهر أو غشاوة بالنظر؟
إذا كانت الإجابة (نعم) فقد تكون بحاجة لمعاينة بيئة العمل من حولك لترى ما هي الأشياء التي تحتاج إلى التغيير لكي تشعر بالتحسن، والواقع أن هذه خطوة ليست في صالحك فقط وإنما ستكون في صالح رئيسك أيضاً، الذي لن تكلفه إجازات مرضية وهدراً في الطاقة الإنتاجية.
إن دراسة كفاءة العاملين في بيئة أعمالهم (Ergonomics) معني بتصميم بيئة العمل ذاتها.. الآلات المستخدمة والأجهزة الوظيفية ، مع الأخذ بالاعتبار قدرات وحدود الجسم البشري، وهذا عمل عصري أصبح يحظى بأهمية كبيرة.
"جوان ألن" من قسم أنظمة الدراسات العلمية في واشنطن (D.C) تقول: إن المكاتب قد تغيرت عما كانت عليه منذ عشرين عاماً ومع ازدياد التسهيلات التقنية أصبح الناس يتفاعلون بدرجة أقل مع بعضهم البعض، وطبيعة عملهم تتطلب كثيراً من الجلوس عوضاً عن الحركة والتفاعل المباشر، خاصة مع انتشار البريد الإلكتروني كوسيلة تواصل مهنية، وبالرغم من أن هذا يعني سرعة التواصل المعلوماتي إلا أن لهذه التقنية مشكلاتها الخاصة أيضاً.. وتعني أن الناس لا يتحركون بالقدر الكافي في مجال عملهم.

آلام العضلات
وكمثال.. فإن إحدى أهم تلك المشكلات الصحية هي الجلوس لفترات طويلة أمام لوحة مفاتيح الكمبيوتر، وجسم الإنسان يتضرر بالمكث على حالة واحدة لفترات طويلة، وعندما يصبح على هذا الوضع فإن عضلات الجسم تتقلص وتصبح في وضع انقباض متواصل، وهذا بدوره يسبب آلام العضلات والنتيجة تكون الشعور بألم في الكتف والرقبة من تكاثر وانحباس الحامض اللبني، ونظراً لهذه العوامل فإنه ليس بغريب أن يشكو 08% من مســــتخدمي الحاسب الآلي من مشكلات الرؤية أو آلام الظهـــــر وشد العضــلات بالرقبة في أي وقت من أوقات حياتهم العملية.

طريقة الجلوس أيضاً مهمة فكلما زادت القوة التي نستخدمها لضرب مفاتيح الكمبيوتر زاد احتمال الإصابة بتوتر الأيدي لأننا نحتاج إلى حركات محدودة بواسطة مجموعة صغيرة من العضلات، ولكن رغم ذلك يبقى هناك خبر سار وهو: إذا تمكن الموظف من اســـــتخدام الحاسب الآلي أقـــل من 5 أو 6 ساعات في اليوم فإن احتمال التعرض لهذه الآلام يكون أقل بكثير، وأما إذا كانت أكثر من 5 أو 6 ساعات فعليك أن توفر بيئة عمل خاصة بك كي تقلل من احتمالات التعرض لمشكلات صحية.

خطوات مفيدة
لا تنس أيضاً أنه بإمكاننا تصحيح بعض تلك المشكلات وليس بمقدورنا تحميل كل مشكلات العمل على بيئة العمل، فالوقوف والحركة والتقليل من الكافيين وأخذ بعض فترات الراحة (ليس بعيداً عن أجواء العمل ولكن من خلال تغيير الروتين، كأن نرتب المواعيد أو أن ندمجها مع غيرها من أعمال المكتب بدلاً من الطباعة المتواصـــلة)، هذه كلها وسائل سهلة الاستخدام وبإمكانها التقليل من حدة التوتر، أما المشكلات الأخرى فهي تحتاج إلى مجهـــــود ووعي للتغلب عليها.

الإجهاد البصري
الإجهاد البصري هو مثال آخر فعضـــلات العــين تحتاج إلى التمرين، وأفضل طريقة لذلك هي أن ننظــــر بعيداً عن الشيء الذي نركز النظر عليه من وقت لآخر، أو حاول تركيز النظــر على إصبع السبابة بينما أنت تقربه من أنفك، اجعل شـــاشة الكمبيوتر بعيدة عن الحائط إن أمـــكن حتى يكون استخدام نظرك لمنتصف المســافة، وإذا كانت الإضاءة السقفية تســــــبب انعكـــــاساً للضوء حــــاول أن تميل الشاشة للأسفل، ولاحـظ أن بعض مصافي الشاشات (Screen Filters) لا يحبذ اســــتخدامها لأنها تقـــلل من جـــودة القراءة.

حدد منطقة العمل
يجب أن تتذكر أن إحدى المشاكل المنتشرة هي وجود وهج كبير للإضاءة لأن الناس تضع جهاز الكمبيوتر أمام النافذة، أو الجلوس ما بين النافذة ومنطقة العمل بينما تأتي الإضاءة من الخلف، هذه ليست فكرة جيدة لأنه إضافة إلى انعكاس الضوء فإن ذلك الترتيب سوف يؤدي إلى إجهاد البصر، والحل الأفضل يكمن في وضع الكمبيوتر أو الشاشة في الزواية الصحيحة للنافذة، وإذا بدت هناك إنارة سقفية حاول أن تضع الكمبيوتر ما بين صفوف الإضاءة لتقلل من الوهج الأعــلى.. ولا تغفل عن أن تميل الشاشة إلى الأسفل قليلاً.
والحقيقة فإنه ليس من المتوقع أن تتمكن من التحكم في كل هذه العوامل في منطقة العمل، أو أن تكون لك مساحة واسعة للحركة، ولكن عمل تغيير واحد أو اثنين يمكن أن يخفف من تلك المشكلات.

حامل الوثائق
إن أدوات حمل الوثائق هي عامل مساعد مفيد وكمالي، والحامل يجب أن يكون بنفــــس درجة ارتفاع شاشة الكمبيوتر ولا تنـــــس الكرســـي أيضاً، فالأقدام يجب أن تستريح على الأرض ولا تتـــدلى فـــــي الهواء وإذا لم تتمــــكن فقم باستخدام مسند للقدمين.
أمر آخر يجب الانتباه له، هو وضع المواد المستخدمة باستمرار في مكان قريب، فإحدى السكرتيرات وضعت الهاتف بعيداً في أقصى طرف في مكتبها وبعيداً عن مكان استخدامها للكمبيوتر فأصبحت تمد يدها عبر المكتب في كل مرة يدق فيها الهاتف وبنهاية كل يوم عمل كانت تعاني من آلام مبرحة بالرقبة والأكتاف من كثرة الحركة الملتوية.


الرسخ العظمي
بالنسبة للعاملين الذين يستخدمون لوحة مفاتيح الكمبيوتر بكثرة فإن إحســـاســـهم بآلام الرســـخ العظمي (Carpal Tunnel Syndrome) هــــي حالة شائعة في بيئة العمل، إن الأوتار التي تشغل الأصابع تمتد للطرف الأعلى من الذراع "بمقدورك أن ترى إلى أي مدى بواسطة إبقاء ذراعك في منتصف المسافة بين الكوع واليد بينما تهز أصابعك"، وأوتار اليد هنا تشبه جهاز البكرات الذي يساعد في رفع الأثقال وهذه الأوتار تمر عبر منطقة الرسخ لذا فإن الحركة الكثيرة تسبب الانتفاخ والاحتكاك وتؤدي إلى الإحساس بالألم، وهناك علامات يجب الانتباه لها كالإحساس بالوخز الخفيف في الأصابع والأيادي، وهي تشتد لدرجة الألم في الليل عندما لا يتوقعها الإنسان، ولتجنب هذه المشكلة تأكد من أن منطقة الرسخ ممدودة وليست مثنيـة في حالة وجود لوحة المفاتيح أعـــلى من الـلازم أو منخفضة أكثر من اللازم أو أكثر صعوبة عندما تكون اليد ملتوية، بينما نحن نملك مساحة عمل قليلة ولوحة المفاتيح على جانب آخر، بالإضافة إلى ذلك لا تســـند رســـخ يدك في المساحة ما بين لوحــة المفــــاتيح والمكتب.

استراحات قصيرة
تظهر الدراسات الحديثة أن الاستراحة التقليدية القصيرة مرتين (في الصباح وبعد الظهر) غير مجدية لأنه في نهاية اليوم قد تشعر بأنك مازلت مرهقاً وبدلاً من ذلك فالأفضل أن تستريح كل ساعة لمدة 3 دقائق حتى تتخلص من التوتر وضغوط العمل، وتقول "جوان ألن" :>إنه من خلال هذه الطريقة تصبح المعالجة وقائية قبل أن تتفاقم<.
وبهذه الطريقة وعلى المدى الطويل تصبح أكثر إنتـــاجية، بمقــدور بعض الناس المجادلة بأنهم لا يريدون أن يصبحوا أكثر إنتاجية مما هم عليه وأنهم يقومون بعمل كاف ومجــد، ولكن عليك أن تتذكر بأن ازدياد الإنتاجية من جانبك سيتيح لك تذكير رئيسك بها عندما تطلب ترقية في المـــرة القــــادمة، فمع بضع خطوات اســتراتيجية يمكن التأكد من أن العمل الذي تقوم به يجلب لك الســـعادة ولا يســــبب لك المعاناة


avatar
admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمر : 33
الموقع : http://ayman2212.ba7r.org/forum.htm

شخصى جدا
الانبا صموئيل:

http://ayman2212.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى